هنبدأ البرنامج بأول عناصر العملية الاتصالية بالمرسل.
وعشان ابقي مرسل ومقدم محتوي للجمهور لازم أكون ملم بمفاهيم الصناعة الإعلامية، وهى مفاهيم أساسية يقوم بدراستها طلاب الإعلام والإعلام التربوي فى مراحل العملية الدراسية.
وتعد إدارة المؤسسات الإعلامية أهم مفاهيم الصناعة الإعلامية ... لان الإدارة هى عصب اي مؤسسة وهى القلب النابض لهذا المؤسسة.
يعني مثلاً البيت لازم يكون في أحد الأشخاص يقوم بإدارته سواء كان الأب أو الأم وكل شخص في البيت له وظيفة يقوم بها، كمان لما خرجنا الي المجتمع نلاحظ ان المدرسة لها إدارة في نظام هيكلي منظم من مدير وناظر ومدرسين وطلاب وعاملين، وهكذا الجامعة وهكذا الدولة بل العالم أجمع.
والمؤسسة الإعلامية كيان قائم بذاتة يرتبط بمؤسسات أخري، فيجب أن تكون له إدارتة الخاصة.
والإدارة فى أبسط مفهوم لها:
هي عملية اجتماعية مستمرة تعمل على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة, عن طريق التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة للوصول إلى هدف محدد.
ولو نظرنا إلى المفهو السابق سنجد أن الإدارة عملية إجتماعية مثلها مثل التربية والتعليم، مستمرة لأنها لو توقفت المؤسسة مش هتشتغل هتقف.
فائدة الإدارة انها عندها موارد متاحة لازم تستغلها فتجيب ناس تشتغل وتخطط وتحط قوانين عشان يكون فى إنتاج.
يعني مثلاُ الادارة فى مؤسسة صحفية (الشروق المصرية) عندها موارد متاحة، زي المكان الجريدة في مكاتب للصحفيين عندها مراسلين عندها ادوات طباعية ... ألخ
فالإدارة هنا بتقوم بعدة وظائف لكي تجمع كل هذا وتعمل بشكل منتظم وفعال.
فتمارس الإدارة عدة وظائف لتشغيل مواردها وتحقيق أهدافها وهي:
اتخاذ القرارات والتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة.
اتخاذ القرارات: هي عملية منظمة للتفكير في حل مشكلة أو الوصول إلي هدف، تنتهي باختيار أحد البدائل لحل المشكلة وبلوغ الهدف.
اتخاذ القرارات من أهم وظائف الإدارة لانها تقوم عليها باقي الوظائف ومن امثل اتخاذ القرارات
التمويل والشراء والصيانة وتشغيل الأفراد وتدريبهم والبحوث والعلاقات العامة ...ألخ.
التخطيط: يشمل تحديد الأهداف ووضع السياسات وتصميم البرامج وتفصيل الخطوات والإجراءات والقواعد في إطار زمني وبيئي معين.
التنظيم: ويشمل تقسيم الأعمال إلي مجموعات، تنطوي كل مجموعة منها في إدارة أو قسم أو شعبة. وتوزيع الإعمال في كل إدارة وقسم علي الأفراد العاملين بها.
مثال: المؤسسة الصحفية تنقسم إلى عدة اقسام الأخراخ الصحفي والتحرير الصحفي اتلحرير ينقسم إلى محررين ومراسلين ومصورين ... ألخ، المحررين ينقسموا إلي اخبار وتحقيقات واحاديث وكاريكاتير ....ألخ.
القيادة: ويختص هذا الجزء من العملية الإدارية بتوجيه العاملين والإشراف عليهم.
وهو يتمثل في عدة اشخاص (رئيس التحرير بيقود العملية الصحفية فى الجريدى وبشرف على العاملين وعلي مستواهم ونائب ريس التحرير بيقوم بذلك وبيجمع الشغل من كل قسم حتي ينتج لنا الصحفية التي نقرأها.
الرقابة: ويقصد بالرقابة قياس النتائج المحصلة للتأكد من مطابقتها للمعايير التي تتضمنها الخطة الموضوعة.
من وظائف الإدارة الرقابة فبعد الانتهاء من الانتاج (صحيفة) الادارة بتراقب هى وزعت قد اية باعت قد اية مدي انتشارها ايه هى التعديلات اللي محتاجها الجمهور ...ألخ.
وعشان ابقي مرسل ومقدم محتوي للجمهور لازم أكون ملم بمفاهيم الصناعة الإعلامية، وهى مفاهيم أساسية يقوم بدراستها طلاب الإعلام والإعلام التربوي فى مراحل العملية الدراسية.
وتعد إدارة المؤسسات الإعلامية أهم مفاهيم الصناعة الإعلامية ... لان الإدارة هى عصب اي مؤسسة وهى القلب النابض لهذا المؤسسة.
يعني مثلاً البيت لازم يكون في أحد الأشخاص يقوم بإدارته سواء كان الأب أو الأم وكل شخص في البيت له وظيفة يقوم بها، كمان لما خرجنا الي المجتمع نلاحظ ان المدرسة لها إدارة في نظام هيكلي منظم من مدير وناظر ومدرسين وطلاب وعاملين، وهكذا الجامعة وهكذا الدولة بل العالم أجمع.
والمؤسسة الإعلامية كيان قائم بذاتة يرتبط بمؤسسات أخري، فيجب أن تكون له إدارتة الخاصة.
والإدارة فى أبسط مفهوم لها:
هي عملية اجتماعية مستمرة تعمل على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة, عن طريق التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة للوصول إلى هدف محدد.
ولو نظرنا إلى المفهو السابق سنجد أن الإدارة عملية إجتماعية مثلها مثل التربية والتعليم، مستمرة لأنها لو توقفت المؤسسة مش هتشتغل هتقف.
فائدة الإدارة انها عندها موارد متاحة لازم تستغلها فتجيب ناس تشتغل وتخطط وتحط قوانين عشان يكون فى إنتاج.
يعني مثلاُ الادارة فى مؤسسة صحفية (الشروق المصرية) عندها موارد متاحة، زي المكان الجريدة في مكاتب للصحفيين عندها مراسلين عندها ادوات طباعية ... ألخ
فالإدارة هنا بتقوم بعدة وظائف لكي تجمع كل هذا وتعمل بشكل منتظم وفعال.
فتمارس الإدارة عدة وظائف لتشغيل مواردها وتحقيق أهدافها وهي:
اتخاذ القرارات والتخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة.
اتخاذ القرارات: هي عملية منظمة للتفكير في حل مشكلة أو الوصول إلي هدف، تنتهي باختيار أحد البدائل لحل المشكلة وبلوغ الهدف.
اتخاذ القرارات من أهم وظائف الإدارة لانها تقوم عليها باقي الوظائف ومن امثل اتخاذ القرارات
التمويل والشراء والصيانة وتشغيل الأفراد وتدريبهم والبحوث والعلاقات العامة ...ألخ.
التخطيط: يشمل تحديد الأهداف ووضع السياسات وتصميم البرامج وتفصيل الخطوات والإجراءات والقواعد في إطار زمني وبيئي معين.
التنظيم: ويشمل تقسيم الأعمال إلي مجموعات، تنطوي كل مجموعة منها في إدارة أو قسم أو شعبة. وتوزيع الإعمال في كل إدارة وقسم علي الأفراد العاملين بها.
مثال: المؤسسة الصحفية تنقسم إلى عدة اقسام الأخراخ الصحفي والتحرير الصحفي اتلحرير ينقسم إلى محررين ومراسلين ومصورين ... ألخ، المحررين ينقسموا إلي اخبار وتحقيقات واحاديث وكاريكاتير ....ألخ.
القيادة: ويختص هذا الجزء من العملية الإدارية بتوجيه العاملين والإشراف عليهم.
وهو يتمثل في عدة اشخاص (رئيس التحرير بيقود العملية الصحفية فى الجريدى وبشرف على العاملين وعلي مستواهم ونائب ريس التحرير بيقوم بذلك وبيجمع الشغل من كل قسم حتي ينتج لنا الصحفية التي نقرأها.
الرقابة: ويقصد بالرقابة قياس النتائج المحصلة للتأكد من مطابقتها للمعايير التي تتضمنها الخطة الموضوعة.
من وظائف الإدارة الرقابة فبعد الانتهاء من الانتاج (صحيفة) الادارة بتراقب هى وزعت قد اية باعت قد اية مدي انتشارها ايه هى التعديلات اللي محتاجها الجمهور ...ألخ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق