السبت، 5 أبريل 2014

المحاضرة الرابعة ( مهارات التفكير في تلقي وإنتاج الرسالة الإعلامية )


الرسالة الإعلامية هى التي يصنعها المرسل لتنتقل عبر الوسيلة إلى المستقبل، فهي تمثل أهم عناصر العملية الإتصالية، لأنها تحتوي على قيم واتجاهات وأفكار عده فيها ما يناسبنا والآخر لا يناسبنا، وقد تكون المعلومات مغلوطة ولكن تبقي عالقة فى أذهاننا ولا نعرف مدى صحتها، فقد تكون الرسالة موجهه للسيطرة على عقولنا بعد تفريغها من المضامين الصحيحة وذلك بسبب تكرارها الدائم.
ولهذا ظهرت التربية الإعلامية التى تجعلنا نفهم وسائل الإعلام وانتاج المضامين بصورة إبداعية.
فيعد التفكير الناقد جوهر التربية الإعلامية.

أولاً: التفكير الناقد:
ــــــــــــــــــــــــــ
التفكير سمة من السمات التي تميز الإنسان عن غيره من الكائنات الأخرى، التفكير الناقد في أبسط معانيه هو القدرة على تقدير الحقيقة ومن ثم الوصول إلى القرارات في ضوء تقييم المعلومات وفحص الآراء المتاحة والأخذ بعين الاعتبار وجهات النظر المختلفة، وينطوي التفكير الناقد على مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن تعلمها والتدريب عليها وإجادتها، فعن طريقة يتمكن المتلقي من:
1. إصدار الأحكام حول مصداقية الخبر أو موثوقية المصدر الإعلامي.
2. تفكيك الرسالة الإعلامية وتحليلها وتقييمها.
3. تقويم الرسالة أو طرح البدائل.
آخرون يفكرون ثم يتساءلون ” لماذا يجب أن أفعل هذا ” أو ” لماذا أتوقف عن فعل هذا الشيء “ أو ” لماذا أصدق هذا الشيء“ أو ” لماذا لا أصدقه“، عندما نسأل ” لماذا “ فأنت تنشط مهارة التفكير الناقد الضرورية لحمايتك من الاستغلال الفكري والمادي.
إن تعلمك لمهارة التفكير الناقد سوف يجعلك أكثر إدراكا لما تتخذه من قرارات.
خطوات التفكير الإعلامي الناقد:
1. التحليل: قراءة وفحص الرسالة الإعلامية والتمييز بين الحقائق والآراء والأخطاء والمغالطات.
2. الاستنتاج: التعرف على العلاقات والربط والتوقع والتخمين.
3. التقييم: تكوين اتجاه أو رؤية عن الحدث بناء على ثقافة المستقبل وخلفيته عن الموضوع.
4. التقويم: النقد الإيجابي للرسالة بالنقاش الحوار الهادف وإيجاد البدائل استثمار الإيجابيات ومحاصرة السلبيات.
فاذا استطعنا أن نمتلك تفكيراً ناقداً سوف نستخدم الإنترنت بطريقة آمنه، فلن نقوم بعمل شير أو لايك أو حتي كومنت غير لما نعرف مصدر البوست وهل هو صحيح أم خطأ، كمان التفكير الناقد يجعلنا نفرق بين الرأي والخبر وأستخراج الأخطاء والمغالطات.

ثانياً: التفكير الإبداعي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والأصالة.
فيتم إنتاج الرسالة الإعلامية بطريقة إبداعية بإتباع مهارات التفكير الإبداعي وتتمثل في الآتي:-

الطلاقة: إنتاج أفكار وحلول كثيرة.
المرونة: إنتاج أفكار وحلول متنوعة والنظر من زوايا مختلفة.
الأصالة: إنتاج أفكار وحلول غير مألوفة.
التفاصيل: إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفكرة ما بشكل دقيق.
تجريد العناوين: تنظيم المعلومات ووضع عناوين جديدة للأفكار المختلفة.
الحساسية للمشكلات: سرعة إدراك ما لا يدركة الأخرون فى المواقف من مشكلات ونقاط ضعف.
تحمل الغموض: عدم التسرع لحل الغموض ومحاولة الإجابة من خلال معلومات مألوفة أو حلول سابقة.

ثالثاً: التفكير العلمي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التفكير العلمي منهج او طريقة منظمة يمكن استخدامها في حياتنا اليومية.
ويمكن استخدام التفكير العلمي في البحث والاستقصاء والتوثيق للمضامين الإعلامية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق